مجلس الأمن: مشروع قرار روسي لوقف إطلاق النار

مجلس الأمن: مشروع قرار روسي لوقف إطلاق النار

  • مجلس الأمن: مشروع قرار روسي لوقف إطلاق النار

دولي قبل 6 شهر

مجلس الأمن: مشروع قرار روسي لوقف إطلاق النار

السفير الصيني: "ظهور إجماع بشأن المخاوف الإنسانية" مضيفًا "نحن منفتحون على كل الجهود التي من شأنها أن تساعد في وقف إطلاق النار وخفض التوتر".

دعا سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، الجمعة، إلى "وقف إنساني لإطلاق النار" في قطاع غزة وإسرائيل، محملاً الولايات المتحدة مسؤولية استمرار النزاع بين الطرفين.

ونص مشروع قرار تقدمت به روسيا إلى مجلس الأمن الدولي واطلعت عليه وكالة فرانس برس على وقف "فوري" لإطلاق النار والإفراج عن جميع الرهائن، منددًا بشدة "بجميع أعمال العنف والأعمال العدائية الموجهة ضد المدنيين وجميع أعمال الإرهابية".

وقال السفير الروسي، فاسيلي نيبينزيا، في أعقاب جلسة مغلقة لمجلس الأمن الجمعة "نحن مقتنعون بأن مجلس الأمن يجب أن يتحرك لوضع حد لإراقة الدماء واستئناف مفاوضات السلام بهدف إقامة دولة فلسطينية كما كان يُفترض أن يفعل منذ فترة طويلة".

وأشار نيبينزيا إلى أن هناك ردود فعل إيجابية على مشروع القرار بين بعض الدول الأعضاء.

وحمّل السفير الروسي الولايات المتحدة "مسؤولية الحرب التي تلوح في الأفق في الشرق الأوسط"، منتقدًا رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، "لغضها الطرف عن هجمات القوات الجوية الإسرائيلية على البنية التحتية المدنية في قطاع غزة".

وغالبًا ما ينقسم مجلس الأمن حيال القضايا الإسرائيلية الفلسطينية. كما تحدث ممثلو الدول الأعضاء في المجلس بحذر عن مشروع القرار اثر الاجتماع المغلق.

وقالت السفيرة البريطانية باربرا وودوارد "ظهر مشروع القرار قبل دقيقتين فقط من دخولنا اجتماع المجلس".

أضافت "أعتقد أنه بالنسبة لأمر على هذا القدر من الأهمية، وقد رأينا كم أزهقت من أرواح. نحن بحاجة إلى وقت للتشاور، وللتشاور الجاد".

وتحدث السفير الصيني تشانغ جون عن "ظهور إجماع بشأن المخاوف الإنسانية"، مضيفا "نحن منفتحون على كل الجهود التي من شأنها أن تساعد في وقف إطلاق النار وخفض التوتر".

وأكد وزير الشؤون الخارجية البرازيلي، ماورو فييرا، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن، أن "البرازيل ستواصل العمل عن كثب مع كافة الوفود بهدف التوصل إلى موقف موحد للمجلس بشأن الوضع".

التعليقات على خبر: مجلس الأمن: مشروع قرار روسي لوقف إطلاق النار

حمل التطبيق الأن